التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 02:04 م , بتوقيت القاهرة

"التعليم" عن حذف "صلاح الدين" ودروس أخرى: تحرض على العنف

أعلن كبير مستشاري اللغة العربية بوزارة التربية والتعليم أحمد السعيد شلبي، أن حذف بعض المواد من مناهج اللغة العربية من الصف الأول الابتدائي وإلى مرحلة الثانوية العامة، يأتي لتنقيح المناهج.


وأضاف "شلبي"، في تصريح خاص لـ"دوت مصر"، اليوم الأربعاء، أن هناك بعض المواد المغلوطة والخاطئة تم حذفها من اللغة العربية، فضلا عن وجود بعض المواد التي تحرض على العنف أو العنصرية، والتي لا تتناسب مع المرحلة العمرية التي تدرس المنهج.


وأضاف كبير مستشاري اللغة العربية، أن هناك عدد من المواد تتواجد في المناهج للحشو والتكرار، مثل أن يتواجد درسان يتحدث عن فضل الرياضة، يتم حذف أحدهما تخفيفا على الطلاب، مشيرا إلى أن اللجنة التي عملت على إعداد المواد اقترحت حذف المواد الموجودة للحشو.


الجدير بالذكر، أن وزير التربية والتعليم، أصدر قرارا، اليوم الأربعاء، بحذف أجزاء من مواد الفصل الدراسي الثاني، لتنقيح منهج اللغة العربية، وهى "رحلة إلى المزرعة"، و"بقرة جدي"، بالصف الأول الابتدائي، و"ثورة العصافير" و"نهاية الصقور" بالصف الثالث الابتدائي، ودرس "أمنية هناء"، و"غرائب الحيتان"، و"في نهاية الأسبوع" بالصف الرابع الابتدائي، و"صلاح الدين الأيوبي"، و"درس الرسم"، من الصف الخامس الابتدائي، و"قوة الحيلة" و"أهلا وسهلا"، و"وتحققت المعجزة" من الصف السادس الابتدائي.


كما تم حذف الفصل 11 و12 و14 و15 و17 و21 من قصة عقبة بن نافع من الصف الأول الإعدادي، وحذف الوحدة الرابعة من الصف الثاني الابتدائي، على أن ينقل النحو للوحدة الثالثة، مع حذف الوحدة الثالثة من الصف الثالث الإعدادي، وحذف الوحدة الأولى "الهدم والبناء" من اللغة العربية للصف الأول الثانوي، والإبقاء على التدريبات النحوية في الدرس.


كما اشتمل قرار الوزير، على أن درسي "سقط القناع" و"قضية السكان" للقراءة فقط في الصف الثالث الثانوي.